أهم مصادر تعلم العلوم الشرعية

تعلم العلوم الشرعية
تعلم العلوم الشرعية

العلوم الشرعية جوهرية لفهم الدين وتطبيقه بشكل صحيح، وتوجد الكثير من مصادر تعلم العلوم الشرعية التي يمكنك التعلم منها بشكل موثوق والاستفادة منها.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم هذه المصادر التي تهدف إلى تعليمك العلم الشرعي من مصادره الصحيحة؛ القرآن الكريم، والسنة النبوية وتعزيز معرفتك الدينية.

تعلم العلوم الشرعية | برنامج البناء المنهجي

يهدف برنامج البناء المنهجي إلى تعليم العلم الشرعي بناءً على خطة علمية واضحة، وتكون مدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات، ولكن لا تكون الدراسة على مستوى واحد، بل يتم تقسيم السنوات على ثلاثة مستويات، والمشرف على هذا البرنامج هو الشيخ أحمد السيد.

برنامج البناء المنهجي من البرامج الشهيرة التي يتخرج من خلالها أجيال واعية بالدين وثوابته وكيفية تطبيق أمور دينها بشكل صحيح في حياتها اليومية.

موقع أكاديمية زاد

تعلم العلوم الشرعية
تعلم العلوم الشرعية

موقع أكاديمية زاد هو موقع شهير لتعلم العلوم الشرعية ونشره بشكل صحيح بين المسلمين، ويقوم بتدريس سبع مواد من العلوم الشرعية، وهي العقيدة، السيرة النبوية، الفقه، الحديث، التفسير، التربية الإسلامية، واللغة العربية.

تكون مدة الدراسة في موقع أكاديمية زاد سنتين، ويتم تقسيمهم إلى أربع مستويات، ولابد أن يجتاز الطالب الأربع مستويات حتى يعتبر ناجحًا.

أما عن طريقة الدراسة في الموقع؛ فتكون خمسة أيام في الأسبوع ويتم نشر 3 محاضرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر مع وجود اختبارين بشكل شهري للتأكد من فهم واستيعاب الطالب، ومن ثم يكون الاختبار النهائي، والذي باجتيازه ينتقل الطالب إلى المستوى التالي.

أكاديمية الفرقان للثقافة الإسلامية

يمكنك تعلم العلم الشرعي من خلال منهج علمي مبسط عن طريق تسجيلك في أكاديمية الفرقان للثقافة الإسلامية، والتي توفر برامج لتعلم العقيدة، والحديث والفقه، السيرة، ومقاومة الإلحاد.

ستتعلم في مادة العقيدة كتاب أصول الإيمان، وفي مادة الحديث ستدرس ما بين 40-42 حديث، ضمن مجموعة الأربعين النووية.

أما عن مادة الفقه فستدرس فيها كتاب الفقه الميسر، وستكون الدراسة في مادة السيرة عبر كتاب الرحيق المختوم للمباركفوري، ومادة مقاومة الإلحاد ستدرس فيها تعريف الإلحاد وأسباب الوقوع فيه وكيفية مقاومته، بالإضافة إلى أهم الأدلة العقلية على وجود الله سبحانه وتعالى.

تعلم العلوم الشرعية | موقع الأكاديمية الإسلامية المفتوحة

لن تتعلم العلم الشرعي فقط من خلال موقع الأكاديمية الإسلامية المفتوحة، حيث ستتعلم أيضًا العلوم الشرعية واللغوية والعلوم التنموية، ويضم الموقع طلاب من مختلف دول العالم.

يهدف الموقع إلى التيسير على المسلمين في جميع أنحاء العالم وإيصال العلم لهم بشكل صحيح، ويمكن للطالب أن يتواصل مع مدرس المادة في حالة رغبته في المناقشة والحوار، كما توجد اختبارات وشهادات تثبت اجتيازهم.

برنامج صناعة المحاور

إذا أردت تنمية مهارات الحوار البناء لديك ومعرفة كيفية الرد على أية شبهات ضد الإسلام وثوابته مع تعزيز يقينك بصحة الإسلام فأرشح لك التسجيل في برنامج صناعة المحاور.

للتسجيل في البرنامج عليك اجتياز اختبار القبول بنسبة 50% أو أكثر، وبعدها ستدخل في البرنامج وتبدأ رحلتك التعليمية، حيث ستتعلم عبر ثمانية أشهر من الدراسة المكثفة.

تكون الدراسة من خلال الكتب التي يتم إرسالها إليك على هيئة ملف pdf، بالإضافة إلى الفيديوهات المصورة، وفي نهاية الدراسة في برنامج صناعة المحاور واجتيازك لجميع مراحله ستحصل على شهادة إتمام.

موقع أكاديمية رحلة طلب العلم الشرعي

يهدف موقع أكاديمية رحلة طلب العلم الشرعي إلى تعليم المسلمين العلوم الشرعية من خلال محاضرات مرئية للتسهيل عليهم وإنشاء جيل فاهم الدين وثوابته بشكل صحيح.

لتتمكن من الدراسة في الموقع لابد أن يكون عمرك تخطى ال 16 سنة على الأقل، وأن تجتاز اختبار القبول الذي يتم عرضه عليك.

تعلم العلوم الشرعية | موقع زادي

تعلم العلوم الشرعية
تعلم العلوم الشرعية

موقع زادي هو موقع شهير لتعليم العلوم الشرعية ونشره بين المسلمين بشكل مبسط ليتمكنوا من تحصيله في أسهل صورة دون تعقيد.

وتكون الدراسة في الموقع من خلال الكثير من الكتب والدروس والمحاضرات، والجدير بالذكر أن الكتب تم كتابتها بأسلوب يناسب المسلم المعاصر ويجعل التعلم أبسط.

منصة طالب العلم

ستتعلم العلم الشرعي من خلال منصة طالب العلم على أيدي نخبة من علماء أهل السنة والجماعة، وتحتوي المنصة على برامج مختلفة يتم تقسيمها إلى مساقات.

يوجد مساق عام لشرح الشمائل المحمدية وحلية طالب العلم، وفي مساق علم الحديث يتم شرح البيقونية وشرح نخبة الفكر، وستدرس القواعد الفقهية وتطبيقاتها المعاصرة في مساق الأصول والقواعد.

ومساق الفقه ستدرس فيه فقه الصيام وأحكامه والمسائل الخاصة به، وفي مساق الملل والنحل توجد مادة كيف تدعو ملحدًا إلى الإسلام ومادة النقد الكتابي، وستدرس مادة أصول العقيدة في مساق الإيمان، ويوجد أيضًا مساق النحو الذي يتم فيه دراسة النحو عن طريق الأجرومية.

وفي الختام، تذكر أن من خلال الاعتماد على مصادر تعلم العلوم الشرعية المتنوعة والموثوقة يمكنك فهم أمور دينك بشكل أفضل وتطبيقها في حياتك بطريقة صحيحة، فلا تدع هذه الفرصة تضيع منك.