تطبيقات بناء العادات الإيجابية لتحقيق حياة أفضل

تطبيقات بناء العادات

تعد العادات الإيجابية حجر الأساس لبناء حياة سعيدة وناجحة فهي بمثابة سلوكيات متكررة نمارسها بشكل تلقائي دون بذل جهد كبير، وقد تساهم في تحسين صحتنا الجسدية والنفسية، وتعزيز إنتاجيتنا وتحقيق أهدافنا، وقد تساعدك تطبيقات بناء العادات في اكتساب أي عادة بوقت قصير.

أهم العادات الإيجابية الواجب اكتسابها

عادات إيجابية

فيما يلي بعض الأمثلة من أهم العادات الإيجابية التي يجب أن نسعى لاكتسابها:

1. الاستيقاظ مبكرًا

حيث يساعدك على زيادة انتاجيتك، اكتساب النشاط والحيوية، تحسين تركيزك، تعزيز صحتك العقلية والجسدية، والشعور بالتحكم في حياتك.

يمكنك اكتساب هذه العادة من خلال تحديد وقتًا محددًا للاستيقاظ كل يوم، ابدأ تدريجيًا بتقديم موعد الاستيقاظ بـ 15 دقيقة كل أسبوع، وجهز نفسك للنوم مبكرًا في الليلة السابقة.

2. ممارسة الرياضة بانتظام

لقد تساعدك الرياضة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، تقوية العضلات والعظام، الحفاظ على وزن صحي، تقليل التوتر والقلق، وتحسين جودة النوم.

يمكنك اكتساب هذه العادة من خلال تحديد هدفًا محددًا لممارسة الرياضة مثل تخصيص 30 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، واختيار نوعًا ممتعًا من الرياضة مثل المشي أو الركض.

3. تناول طعام صحي

يساعدك الطعام الصحي على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقوية جهاز المناعة، زيادة مستويات الطاقة، تحسين المزاج، الحفاظ على وزن صحي.

يجب عليك تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، تقليل تناول الأطعمة المصنعة والسكريات، شرب الكثير من الماء، تناول وجبات منتظمة على مدار اليوم.

4. قراءة الكتب

تساعدك القراءة على تحسين مهارات التفكير النقدي، توسيع المعرفة العامة، اكتساب الخبرات اللازمة في مجالك، زيادة الإبداع، وتقليل التوتر والقلق.

خصص وقتًا محددًا للقراءة كل يوم، ابدأ بقراءة كتب قصيرة وسهلة، انضم إلى نادي قراءة، استخدم تطبيقات الكتب الإلكترونية أو الكتب الصوتية، و ابحث عن كتب تهمك وتثير شغفك.

5. ممارسة الامتنان:

يساعدك الامتنان على تحسين مزاجك والشعور بالسعادة، تقليل التوتر والقلق، تعزيز العلاقات مع الآخري، والشعور بالرضا عن الحياة.

خصص بعض الوقت كل يوم للتفكير في الأشياء التي تشعر بالامتنان لها، اكتب يوميات الامتنان، أخبر أحبائك كم تقدرهم، وساعد أي شخص يحتاج مساعدتك.

اقرأ أيضا: أفضل كتب مُلهمة لتطوير الذات.

خطوات بناء العادات الإيجابية

بناء العادات

  1. الخطوة الأولى هي تحديد العادة الإيجابية التي ترغب في تكوينها وتأكد من أن يكون هدفك واضح، واقعي، قابل للتحقيق، ومُحدد زمنيًا مثل “سأمارس الرياضة لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع”.
  2. لا تحاول إحداث تغيير جذري في حياتك مرة واحدة، فابدأ بخطوات صغيرة قابلة للتحقيق ثم قم بزيادة مدة أو تكرار السلوك تدريجياً، مثال: بدلاً من قراءة كتاب كامل في يوم واحد ابدأ بقراءة 10 صفحات كل يوم.
  3. قم بربط العادة الإيجابية بنشاط ممتع يجعلها أكثر جاذبية، على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة يمكنك الاستماع إلى موسيقى مفضلة أثناء الجري أو المشي.
  4. يجب عليك تتبع تقدمك في بناء العادة لأن ذلك سوف يساعدك على البقاء متحمسًا وملتزمًا بالعادت الجديدة، ويمكنك استخدام تطبيقات الهاتف أو المخططات أو التقويمات لتسجيل تقدمك.
  5. تحلي بالصبر حيث أن تكوين عادة جديدة يستغرق المزيد من الوقت والجهد لذلك لا تيأس إذا واجهت بعض التحديات في البداية وتذكر أن كل خطوة صغيرة تحرزها ستقربك من تحقيق هدفك.
  6. كافئ نفسك على إنجازاتك حتى إن كانت صغيرة لأن المكافئة ستساعدك على البقاء متحمسًا ومستمرًا في ممارسة العادات الإيجابية، وابحث عن شخص حقق ما تسعى إليه واتخذه مُلهمًا لك.
  7. هناك العديد من تطبيقات الهاتف التي تساعدك على بناء العادات الإيجابية يمكنك استخدامها للحصول على تذكير بممارسة العادات وتتبع تقدمك ومكافأة نفسك على إنجازاتك.

اقرأ أيضا: خطوات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها للوصول إلى النجاح.

تطبيقات بناء العادات الإيجابية

تطبيقات بناء العادات

  • تطبيق 21days

تطبيق مخصص لبناء العادات الإيجابية في 3 أسابيع حيث يعتمد التطبيق على فكرة تكوين أي عادة جديدة يستغرق 21 يومًا، يقدم التطبيق مجموعة واسعة من العادات الإيجابية التي يمكنك الاختيار من بينها أو إضافة عادات جديدة والحصول على تذكير بممارسة العادات.

رابط التطبيق من هنا.

  • تطبيق stickk

تطبيق مميز يساعدك على الالتزام بأهدافك وتحقيقها من خلال نظام يلزمك على تعهد مبلغ من المال كضمان لالتزامك، يقدم التطبيق ميزات مبتكرة لتعزيز التزامك مثل المراقبة من قِبل أصدقاء أو خبراء، دفع عقوبات مالية في حال عدم الالتزام ومكافآت في حال تحقيق الأهداف.

رابط التطبيق من هنا.

  • تطبيق Habitica

تطبيق مميز من تطبيقات بناء العادات حيث أنه يحول حياتك إلى لعبة ممتعة لتنمية العادات الإيجابية وتحقيق أهدافك، فيعتمد التطبيق على مبادئ ألعاب تقمص الأدوار (RPG)، حيث يمكنك إنشاء بطلك الافتراضي وتجهيزه وتطويره من خلال إنجاز المهام اليومية والعادات الإيجابية.

رابط التطبيق من هنا.

  • تطبيق Super Better

يستخدم هذا التطبيق نهجًا للألعاب لمساعدتك في بناء العادات الإيجابية من خلال تقديم مجموعة من التحديات والمهام الي تساعدك على اكتساب مهارات جديدة وتحسين صحتك الجسدية والعقلية، لذلك فهو تطبيق ممتع وجذاب للراغبين في بناء أي عادة جديدة بدون ملل.

رابط التطبيق من هنا.

ختامًا، بناء العادات الإيجابية رحلة تتطلب الصبر والمثابرة لكنها تستحق الجهد المبذول لأنها ستساعدك في تحسين حياتك وتحقيق أهدافك. لذلك تذكر أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة فابدأ اليوم باتخاذ خطوتك الأولى نحو حياة أفضل!

كتبته: إكرام عبدالعزيز.