كيفية تعلم التجويد وأهم مصادر التعلم

تعلم التجويد
تعلم التجويد

تعلم التجويد من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها كل مسلم ليتمكن من قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة كما كان ينطقها النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن علم التجويد يساعد غير الناطقين للغة العربية على النطق الصحيح والبعد عن التغني بالقرآن الكريم، ولأهمية تعلم أحكام التجويد سنتحدث في مقالنا اليوم عن كيفية تعلم التجويد وأهم مصادر التعلم.

كيفية تعلم التجويد

لابد قبل البدء في رحلتك لتعلم أحكام التجويد أن تعرف أن عليك التركيز والمثابرة مع الممارسة حتى تصل إلى مرحلة الإتقان وتتمكن من تلاوة القرآن الكريم بالشكل الصحيح.

ولا تنسى اختيار المصادر الأساسية التي ستساعدك في التعلم بشكل صحيح، ومنها كتب العلماء المشهورين، الدورات والدروس المختلفة، بالإضافة إلى قنوات اليوتيوب والمواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تقدم محتوى موثوقًا وعالي الجودة.

وعند قرارك بأخذ الخطوة الأولى والبدء في التعلم ابدء بفهم القواعد الأساسية للتلاوة الصحيحة، واستمع جيدًا بتركيز وانتباه لتلاوات القرَّاء المشاهير لتتمكن من تمييز الأصوات والتنغيمات.

بعد السماع قرر تلاوة الآيات والسور وطبق القواعد التي درستها، وإن كان لديك معلم متخصص في علم التجويد اعرض ذلك عليه ليساعدك في التصحيح وإعطائك التوجيهات والملاحظات، وإن كنت ترغب في الوصول إلى مرحلة الإتقان؛ فلابد من ممارسة التجويد وتلاوة القرآن الكريم بشكل مستمر.

أهم مصادر تعلم التجويد

تعلم التجويد
تعلم التجويد

قناة عبدالرحمن أبو العنين

قناة عبدالرحمن أبو العنين من أفضل قنوات اليوتيوب الرائعة التي تهتم بتعليم التجويد للمبتدئين بطريقة كبيرة للتسهيل عليهم عملية التعلم، حيث ستتعلم من خلالها الإخفاء الحقيقي، التفخيم والترقيق، همزة الوصل، والنون والميم المشددتين، وغيرهم من أحكام التجويد المختلفة.

كما ستعرف مخارج الحروف والإعجاز العلمي في القرآن، والكثير من الأمور الخاصة بالتجويد مع وجود اختبارات للتأكد من مدى فهمك لما تتعلمه داخل القناة..

تعلم التجويد | موقع جامعة القرآن

يسهل عليك موقع جامعة القرآن تعلم التجويد لما يحتويه من فيديوهات يتم شرح فيها الدروس بأسلوب مبسط يجعلك تقبل على التعلم من خلال الموقع.

ستساعدك الدروس الموجودة بالفيديوهات على معرفة النطق الصحيح للحروف ومخارج الحروف الصحيحة، والكثير من الأساسيات الخاصة بعلم التجويد بطريقة سهلة تجعلك تتمكن من إتقان أحكام التجويد، وبالتالي ستتمكن من قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة.

والجدير بالذكر أن موقع جامعة القرآن لا يقتصر على التعليم باللغة العربية فقط، بل أنه متوفر بأكثر من لغة، ومنها اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وإذا كنت من مفضلي التعلم من خلال التطبيقات فيوجد تطبيق خاص بالموقع يمكنك تحميله والتعلم من خلاله.

قناة التجويد الميسر للنساء

قناة التجويد الميسر للنساء هي قناة رائعة مخصصة النساء الذين يرغبون في تعلم التجويد بشكل سلس للوصول إلى مستوى احترافي، وتقدم القناة محتواها من خلال ثلاث قوائم مختلفة تساعدك على تعلم أحكام التجويد.

وستجد أيضًا دورة إعداد معلمات الجزء الرشيدي لتعليم النساء كيفية احتراف تدريس وتعليم مبادئ القراءة العربية الأساسية، وليس ذلك فحسب، بل تحتوي القناة أيضًا على مجموعة من القوائم الأخرى المفيدة، ومنها قوائم لتلاوة السور القرآنية، وختمة تدبرية، ورحلة إلى الدار الآخرى، وبعض القوائم الأخرى.

تعلم التجويد | موقع إسلام ويب

يفضل الكثير من المستخدمين موقع إسلام ويب للتعلم من خلاله، فهو موقع رائع للتعلم بطريقة. سهلة ومتقنة، حيث أنه يقدم العديد من الدروس المفيدة لكل من يرغب في تعلم أحكام التجويد ليتمكن من قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح، وستجد الدروس مقسمة إلى مساقات لتجعلك تفهم بشكل مبسط.

وستعرف من خلال الموقع ما هي القواعد التي عليك إتباعها لفهم التجويد وإحكامه لتتمكن من تطبيقه بالشكل الصحيح وتلاوة القرآن الكريم كما كان يتلو الرسول صلى الله عليه وسلم.

قناة تجويد زاد القلوب

تعلم التجويد
تعلم التجويد

ستتعلم أحكام التجويد ومنهج التجويد بشكل كامل من خلال قناة تجويد زاد القلوب، ومن أهم الموضوعات التي ستدرسها: المخارج، الإقلاب، الإظهار، الإدغام، علاقات الحروف، همزة القطع، همزة الوصل، المد الفرعي، وغيرهم من الموضوعات المختلفة التي ستجعلك تفهم علم التجويد وتتعلمه بكل سهولة.

كما أن القناة تحتوي على الكثير من الدروس التي من خلالها ستعرف كيف تتلو بعض الأجزاء القرآنية، وهم: الفاتحة والبقرة، آل عمران، الكهف، الجزء الثامن والعشرون والتاسع والعشرون والثلاثون.

موقع خيركم

سيجعلك موقع خيركم تتلو القرآن الكريم بكل إتقان بعد تعلمك أحكام التجويد من خلال الدورة الشاملة التي يقدمها، وهي دورة مجانية تمامًا ستساعدك على معرفة كيفية نطق الأحرف والمخارج الصحيحة لنطقها بطريقة متقنة.

كما أنه مقسم إلى مستويات لتبسيط عملية التعلم، ومتوفر أيضًا لكل الفئات العمرية، بالإضافة إلى ذلك لا يركز على الجانب النظري فقط ويهمل جانب التطبيق، بل يهتم بالجانب النظري والتطبيقي لتصل إلى مرحلة الإتقان.

إذًا، أنت الآن تعرف كيفية تعلم التجويد وأهم مصادر التعلم استغل هذه الفرصة واختر المصدر المناسب لك وابدأ في رحلتك لتعلم أحكام التجويد من خلالها بطريقة فعالة.