أشهر مهارات السوفت سكيلز المطلوبة في سوق العمل

مهارات السوفت سكيلز

تعد مهارات السوفت سكيلز واحدة من المهارات الضرورية ولا تقل أهمية عن المهارات التقنية في الحصول على فرص عمل متميزة في مختلف المجالات، كما أن الكثير من الأعمال تتطلب هذه المهارات كشرط أساسي للالتحاق بالعمل.

وقد يتغير سوق العمل باستمرار وتتغير معه مهارات السوفت سكيلز المطلوبة، لكن هناك بعض المهارات الأساسية التي تبقى دائماً مطلوبة من قِبل أصحاب العمل وفي هذا المقال سنتعرف على البعض منها.

التواصل أهم مهارات السوفت سكيلز في سوق العمل

مهارات التواصل

ويقصد بمهارة التواصل هي القدرة على تبادل الأفكار والمشاعر والمعلومات بشكل فعال مع الآخرين، شفهياً وكتابياً. تشمل مهارات التواصل مجموعة من المهارات الفرعية مثل: الاستماع الفعال، التعبير الواضح عن أفكارك ومشاعرك، استخدام لغة الجسد وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت بشكل فعال.

تساعد مهارة التواصل على بناء علاقات قوية في بيئة العمل، تساعد على حل المشكلات بشكل فعال، تساعد على تحقيق الأهداف، كما انها تعزز الثقة بالنفس وتجعلك تشعر بالراحة في التفاعل مع الآخرين.

ويمكنك اكتساب مهارة التواصل من خلال ملاحظة كيف يتواصل الآخرين الذين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة ومحاولة تقليدهم، محاولة التحدث مع أشخاص مختلفين قدر الإمكان، متابعة الدورات أو قراءة الكتب والمقالات التي يمكن أن تعلمك عن مهارات التواصل وكيفية تطويرها.

اقرأ أيضا: مهارات التواصل الفعال: مفتاح النجاح في الحياة.

مهارة العمل الجماعي

مهارة العمل الجماعي

مهارة العمل الجماعي هي القدرة على العمل بشكل فعال مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك. تتطلب مهارة العمل الجماعي مجموعة من المهارات الفرعية، مثل: التواصل، حل المشكلات، الاحترام المتبادل، الثقة بقدرات زملاء العمل والاعتماد عليهم، تحمل مسؤولية أفعالك والوفاء بالتزاماتك.

تساعد هذه المهارة على تحقيق أهداف أكبر يصعب تحقيقها بشكل فردي، وقد يحفز العمل الجماعي على تبادل الأفكار والابتكار وإيجاد حلول إبداعية للمشكلات، كما أن تقسيم المهام وتوزيعها بشكل فعال يؤدي إلى تحسين الإنتاجية وتعزيز الشعور بالانتماء إلى الفريق

ولاكتساب مهارة العمل الجماعي حاول المشاركة في مشاريع جماعية في العمل أو في الدراسة أو في أي مكان آخر، قم بالتواصل بفعالية مع أعضاء الفريق الآخرين، وعبّر عن أفكارك ومشاعرك بوضوح، واستمع باهتمام لوجهات نظرهم واحرص على تشجيعهم ودعمهم.

اقرأ أيضا: 8 خطوات فعالة لتطوير مهارة التحدث أمام الجمهور.

مهارة حل المشكلات من مهارات السوفت سكيلز

حل المشكلات

هي القدرة على تحديد المشكلات وتحليلها وإيجاد حلول لها بشكل فعال. تتطلب مهارة حل المشكلات مجموعة من المهارات الفرعية مثل: التعرف على المشكلة، جمع المعلومات وتحليلها، ابتكار حلول إبداعية للمشكلة، تقييم الحلول واختيار أفضل حل للمشكلة ووضع خطة لتنفيذه.

تساعد هذه المهارة على التغلب على التحديات، كما أنها تحفز على التفكير الإبداعي وإيجاد حلول جديدة للمشكلات وتساعد على تحسين مهارات اتخاذ القرار وتعزيز الثقة بالنفس.

ولاكتساب هذه المهارة حاول حل المشكلات التي تواجهك في حياتك اليومية سواء كانت مشاكل صغيرة أو كبيرة، فقم بتحديد اسباب المشكلة وعواملها المؤثرة، وابحث عن الحلول الممكنة واختر الأفضل من بينها.

اقرأ أيضا: دورة المهارات الإبداعية في حل المشاكل في مجال الأعمال.

مهارة إدارة الوقت: مفتاح الإنجاز والتنظيم

مهارة إدارة الوقت

هي القدرة على تنظيم الوقت واستخدامه بشكل فعال لتحقيق الأهداف. تتطلب مهارة إدارة الوقت مجموعة من المهارات الفرعية مثل: التخطيط والترتيب الدقيق للمهام، القدرة على التركيز على مهمة واحدة في كل مرة وتجنب المشتتات، الالتزام بالخطط والبرامج الموضوعة.

تساعد هذه المهارة على إنجاز المزيد من المهام في وقت أقل، تعمل على تقليل التوتر والقلق الناتج عن تراكم المهام، وتساعد على تحسين الإنتاجية والكفاءة في العمل، كما تعزز الشعور بالسيطرة على حياتنا وأهدافنا.

ويمكنك اكتساب هذه المهارة من خلال تخصيص بعض الوقت في بداية كل يوم أو نهاية اليوم السابق لتخطيط مهامك، تحديد الأولويات وترتيب المهام حسب أهميتها، استخدام قائمة المهام لتسجيل جميع المهام التي تريد إنجازها وتقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر قابلة للتنفيذ.

اقرأ أيضا: تطبيقات تنظيم الوقت.

مهارة الذكاء العاطفي: مفتاح التفاعل مع الآخرين

الذكاء العاطفي

مهارة الذكاء العاطفي هي القدرة على فهم مشاعرك ومشاعر الآخرين والتعبير عنها بشكل مناسب. تتطلب الذكاء العاطفي مجموعة من المهارات الفرعية مثل: الوعي الذاتي لمشاعرك والوعى الاجتماعي بمشاعر الآخرين، التواصل الاجتماعي، والقدرة على حل النزاعات.

تساعد هذه المهارة على بناء علاقات قوية مع الآخرين وتقلل من التوتر والقلق في التعامل، كما تساعد على تحسين الإنتاجية في العمل من خلال خلق بيئة عمل إيجابية وتحفيز الموظفين.

ويمكن اكتساب هذه المهارة من خلال الانتباه لمشاعرك ومشاعر الآخرين في المواقف المختلفة ومحاولة تحديد أسبابها، تعلم تقنيات التحكم في مشاعرك مثل التنفس العميق والتأمل

بالإضافة إلى ذلك توجد مهارات إضافية مطلوبة في سوق العمل مثل: الإبداع، التفكير النقدي، القيادة، المرونة في العمل، التكيف مع التغيرات، وغيرها من المهارات الناعمة الأخرى.

ختامًا، لا شك أن مهارات السوفت ضرورية للحصول على فرص مناسبة للعمل في الشركات والمؤسسات المتميزة بمختلف المجالات، لذلك أياً كان عمرك لابد من السعي لاكتساب هذه المهارات.

كتبته: إكرام عبدالعزيز.